مدونة برمجيات

[ الموقع الرسمي لمعرف مدونة برمجيات بتويتر وانستقرام وسناب على اكاونت @brmjeat1 ]

كيف كانت تحديثات آبل في وادي وتطلعات المستخدمين في وادٍ آخر ! 4 سنوات مضت نموذجاً

هذا مقال أحببت أن أخرج فيه عن الروتين المعتاد حول التسويق لآبل, وأريد من خلاله دفع التعصب التقني لشركة معينة، بتسليط الضوء على واقع عيوب سياسة آبل الصارمة مع مستخدميها، هذه السياسة التي ظهرت في مؤتمر آبل الأخير والتي خالفت توقع الكثير ممن تمنى أن تظهر الشركة نقلة نوعية بمنتجاتها ونظامها خاصة مع مرور 40 عام على التأسيس, ولكن كان المؤتمر الأخير wwdc 14 لم يرتقي للطموحات وللأسف.

وأحب أن استرعي انتباه -القارئ الكريم- :
هذا مقال ليس المقصد منه التطفل ولكن الخروج عن الروتين المألوف في الحسابات التقنية, والتي يوغل البعض في كيل المديح لشركة, وتجده ينافح عن سلبياتها بشدة, على رسلك! فمع استخدامنا لأبل لكن نتعامى عن بعض الأخطاء والعيوب.

والآن ندخل في صلب الموضوع.


ios 7

آبل : سنضع جل اهتمامنا في محاربة الذين انتقدو سياستنا المستبدة و الناجحة وهم الذين انتقدو عدم تنزيل نغمات في ألبوم الصور… يا فريق itunes music نزل لهم نغمات بسيطة وامنع تنزيل نغمات من الألبوم…
الواقع : نزل تحديث ios 7 ونزلت آبل بعضاً من النغمات… كصوت الجرس القديم، ولم تزد على النغمات أي ميزة سوى هذه منذ أن صدر أول آيفون..

ios 8

آبل : اجتمع فريق من الخبراء الكبار في السن وهم المدراء فقررو أن يعطو الشباب فرصة للإبداع خاصة وأن الألبوم والتصوير الفوتوغرافي هو من مجال الشباب.. لم يجد الشباب صلاحيات عدة لتعديل مميزات الألبوم، فقرروا أن يذهبوا إلى مميزات الأندرويد "الكثيرة والتي ليس لها حد في الألبوم" ، فأخذوا منه إمكانية تعديل الصور من الألبوم بوضع فلاتر وإجراء التعديلات منه… عرض الشباب الفكرة هذه على "الكبار" فوافقوا، وعرضوا معه فكرة التعديل على الفيديو ولكن تم الرفض .. على أن تنزل في ios 10.
الواقع : نزل تحديث ios 8 ونزل التعديل على الصور من الألبوم فقط.. وفي ios 10 نزل التعديل على الفيديو! 

ios 9

آبل اجتمع رؤساء آبل لجلسة "تنزيل مميزات بالقطارة" فقالوا: ظهر تدني في مبيعات الآيباد لابد وأن نسارع في ضخ المميزات لتفادي الخسائر, ولابد من وضع ميزة جديدة في النظام لتعويض الخسائر، فقال أحدهم: عندي ميزة "راح تعجبكم" كلهم بصوت واحد: ماهي؟ قال: وضع قفل على الملاحظات. فقالوا: ليس هذا وقته ولكن في الإصدار ios 9.2.
وواصلو الحديث عن تعويض خسائر مبيعات الآيباد، فقالوا: نذهب إلى اندرويد، فما كان منهم إلا أخذ ميزة قسم شاشة الآيباد إلى قسمين، ولكنهم بصراحة - والحق يقال- أبدعو في ipad pro كما زادوا عدد الـ Giga لتتجاوز الـ 128.
الواقع : و بعد مزول تحديث ios 9 بأشهر, نزل ios 9.2 مع فكرة "صاحبنا" التي يشكر عليها وهي: غلق الملاحظات بالبصمة ورقم سري، وجعل لنا متنفس من سياسة التضييق.

ios 10

الواقع : هذا حدث آخر غير عن كل ماسبق, لابد نظهر اللامبالاة الناس فكلها متفاعله مع الحدث الكبير لشركة آبل بمرور 40 عام على تأسيس الشركة، وموافقته مع رقم جميل لنظام ios وهو رقم 10 الكثير من الأصوات أظهرت أمنيات لأن آبل ستهتم بمستخدميها، وتظهر الجديد في منتجاتها الآيفون والآيباد والآيبود كرسالة شكر لهم.
فكان من بين تلك الأصوات هذا الفيديو الذي ربما لايخفى على شركة كبيرة ابل أنها رأته.
شاهد الفيديو التخيلي الذي بث قبل مؤتمر آبل الرابع عشر واسمه : 
ios 10 concept
أمنيات  في آي.أو.أس ١٠
https://youtu.be/J2VcbT4Pgdk

الواقع : كل تلك الأمنيات تحطمت في مؤتمر WWDS 14 كان من المفترض أن ينصب الأهتمام فيه على سبب مكسب آبل في عالم شركات تصنيع الهواتف؛ أعني الأهتمام بالآيفون كنظام وكهاتف، "الهاتف لم يتم الإعلان الرسمي عنه" إلا أن الحديث عن النظام كان سلبي للغاية ولم يتجاوز حدود التغيير في أماكن الخصائص بل وحذف بعضها! فقد قامت آبل بحذف ميزة سحب الشاشة عندما يكون الجهاز مقفلاً. للأسف وبكل صراحة الرؤية عن بعد ميزة تفتقدها آبل بكل وضوح, وإلا لماذا غيرت نظام الخرائط السابق من جوجل، بنظام خرائط متهالك ومنسي؟ لماذا المستخدم العربي قلبت نظام شاشته من اليمين إلى اليسار، قالوا أن هذا الأصل باللغة العربية؟ لماذا غيرت نظام سحب قفل الشاشة واستبدلته في ios 10 بطريقة أخرى؟ إنها الضبابية وعدم وجود بعد نظر فيما تريد فعله في المستقبل.  

كلمة أخيرة :
حتى لو كان لك وجهة نظر مختلف أتمنى طرحها هنا، لإثراء النقاش، ووالله إني سعيد بكل القراء والمتابعين لبرمجيات، وأسعد إذا رأيت تعليقات أسفل التدوينة حتى لو كانت وجهة نظر مختلفة.

مشاركة

Share

+ مشاركة

غرد تغريده

بواسطة : مدونة برمجيات0 تعليقفي : /

ليست هناك تعليقات

محرك بحث الموقع

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الشائعة هذا الشهر

يتم التشغيل بواسطة Blogger.